Connect with us

اقتصاد وبورصه

التأمينات السعودية تشارك في ملتقى تمكين الشباب الثاني في القصيم

Published

on

التأمينات السعودية

تشارك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية في ملتقى القصيم، لتمكين الشباب الثاني (فرصتي 2) المقام خلال الفترة من 23 – 26 يناير الجاري في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة.

يأتي هذا الملتقى بهدف تمكين الشباب، وتعزيز إمكاناتهم من خلال الفرص التدريبية، والتعريف بالجهات الداعمة لرواد الأعمال والتجارة الإلكترونية، إضافة لخدمات الاستشارة في عدد من المجالات.

وذكرت التأمينات في بيان، أنها تشارك في هذا الملتقى من خلال إقامة جناح للتعريف والتوعية بنظام التأمينات، وما يقدمه من مزايا ومنافع للمشتركين، وأصحاب العمل، وتسليط الضوء على خدماتها الإلكترونية المقدمة للعملاء، والتي تمكنهم من تنفيذ طلباتهم دون الحاجة لمراجعة فروع المؤسسة، كما تقيم المؤسسة بالتزامن مع هذا الملتقى ورشة عمل توعوية للتعريف بنظام التأمينات الاجتماعية.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تهدف من خلال المشاركة في هذه الملتقيات إلى رفع مستوى الوعي بأنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية، وما تقدمه من منافع للمشتركين وأصحاب العمل، بالإضافة للتعريف بالخدمات المقدمة لعملاء المؤسسة.

شاهد أيضاً: من هم كبار صناع النفط في العالم

اقتصاد وبورصه

قصة مثيرة لشاب صومالي أصبح مليونيرا من العملات المشفرة

Published

on

بدأ حناد حسن الاستثمار بـ 50 دولارا أمريكيا وفي غضون ثلاثة أشهر بلغت ثروته مليون دولار- تويتر

تحول شاب صومالي يحمل الجنسية البريطانية إلى مليونير بعد أشهر قليلة من استثماره 50 دولارا فقط في العملات المشفرة.

والعام الماضي، بدأ حناد حسن (20 عاما) الاستثمار في سوق العملات المشفرة بـ 50 دولارا أمريكيا، وفي غضون ثلاثة أشهر بلغت ثروته مليون دولار، وفقا لـ”بي بي سي”.

وبعدها ترك حسن دراسته الجامعية للتركيز على الاستثمار في هذا المجال لكي يصنع ملايين الدولارات.

ويرغب حسن الآن في استخدام ثروته في مساعدة أهله ومجتمعه في مدينة بيرمنغهام البريطانية.

وشهدت العملة الرقمية التي أنشأها حسن، لدعم الأنشطة الخيرية، صرف ما يزيد على الـ200 ألف جنيه إسترليني على أعمال خيرية.

ويتطلع حسن إلى استخدام المزيد من الأموال التي تجنيها عملته الرقمية لينفذ خططه الخاصة بإنشاء بنك للطعام لمدينته في بيرمنغهام.

وعلى الرغم من نجاحه، فإن حسن يعلم أن تجارته في العملات الرقمية لم تخل من المخاطر.

وتعد العملات الرقمية عرضة لأعمال القرصنة، وفي كانون الثاني/ يناير الماضي انخفضت عملة بتكوين بحوالي 5000 دولار بعد ملاحظات من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وحتى الآن لم يعرف حسن سوى الاتجاه التصاعدي، فمع بلوغه العشرين من العمر بلغ صافي ثروته ثمانية ملايين دولار.

في بداية عام 2021، كان حسن يعمل في وظيفتين، وفي نهاية كل شهر يعطي والديه – اللذين يعيش معهما – بعض المال ويستثمر الباقي في العملات المشفرة.

ويحكي حسن رحلته مع الاستثمار التي بدأت في سن التاسعة عشرة قائلا: “بعد ثلاثة أيام تحولت الخمسين دولارا إلى 500، وبعدها بيومين آخرين وصل المبلغ إلى 5000 دولار”.
وقال إنه اتصل بوالديه لمناقشة ما يتوجب أن يفعله، ولكنه أثناء حديثه مع والديه في مكالمة استغرقت نصف ساعة، تضاعف استثماره بأكثر من الضعف مرة أخرى، “لقد كانت أموالا مجنونة” بحسب قوله.

وأضاف أنه قرر أن يتحول إلى مليونير وهو لا يزال مراهقا.

ومنذ ذلك الوقت قرر حسن أن يرفه عن نفسه، إذ ابتاع سيارة من نوع مرسيدس – بتكلفة 30 ألف جنيه إسترليني – وشقة في وسط المدينة. ولكنه قال: “لا أريد أن أدلل نفسي كثيرا، أحب أن أدلل أصدقائي وعائلتي أكثر”.

ولد حناد حسن في الصومال، وتركت أسرته الدولة الأفريقية لتقدم مستقبلا أفضل لحسن وإخوته الخمسة الأصغر سنا، وحين وصل إلى بريطانيا كان يبلغ من العمر 14 عاما ووصف البيئة التي نشأ فيها بأنها “متواضعة”.

ويقول والده عمر: “لقد حاولت أن أنقل أبنائي إلى مكان أفضل لكي يعيشوا حياة أفضل من تلك التي عشناها هناك. حياتنا في الصومال لم تكن حياة مقارنة ببريطانيا، كان هناك العديد من الحروب والنزاعات. لم يكن مكانا آمنا أرى أبنائي ينشأون فيه”.

وعلى الرغم من ثروته المتصاعدة، فإن حسن يعلم حجم معاناة الآخرين، ولذا فإنه قرر هو وصديقه أحمد محمد إنشاء عملة مشفرة خاصة، وتقديم كل الأرباح الناتجة عنها للأعمال الخيرية.

وفي أقل من عام، أسهم ذلك في جمع ما يزيد على الـ200 ألف جنيه إسترليني.

ويقول حسن: “هذا يجعلني أكثر رضًا عن نفسي”، ولكنه يريد أيضًا المساعدة بطريقة عملية أكثر.

ولكي يحصل على خبرة كيفية مساعدة مجتمعه المحلي، كون حسن ومحمد مع عمران حميد – وهو عامل في المجال الخيري – فريقا.

وقرر مليونير بريطاني حقق الملايين من التجارة في العملات الرقمية المشفرة، ويبلغ من العمر 20 عاما، إنشاء بنك للطعام لمساعدة مجتمعه.

ويوجد في بريطانيا حوالي 2200 بنك طعام، وفي عام 2020 اعتمد سبعة في المئة من سكان بريطانيا على أحد هذه البنوك، وفي ما يتعلق بالعائلات التي لديها أطفال، فإن 15 في المئة منها اعتمد على بنك طعام في هذا العام.

يقول حسن: “إنها تجربة مدهشة، رؤية ما يمر به الناس عن كثب. إنها تمنحنا الكثير من الأفكار. نأمل أن نستطيع مساعدة العديد من الناس”

Continue Reading

اقتصاد وبورصه

انخفضات حادة في بورصة الكويت

بدأت مؤشرات بورصة الكويت تعاملاتها لهذا الشهر بخسارة كبيرة ، واستمرت معها في النزيف الذي بدأت به قبل 3 أسابيع ، وبعد 3 أيام من الراحة تجنبت خلالها البورصة التأثير السلبي للأسواق العالمية.

Published

on

انخفاضات حادة في بورصة الكويت

بدأت مؤشرات بورصة الكويت تعاملاتها لهذا الشهر بخسارة كبيرة ، واستمرت معها في النزيف الذي بدأت به قبل 3 أسابيع ، وبعد 3 أيام من الراحة تجنبت خلالها البورصة التأثير السلبي للأسواق العالمية ، عادت وسجل يوم أمس خسارة كبيرة على مستوى السوق العالمي بنسبة 1.8 في المائة بما يعادل 97.97 نقطة ليغلق عند 5345.02 نقطة ، مع تراجع السيولة عن معدلات الشهر الماضي التي بلغت 37.5 مليون دينار أمس. تم تداول 170.6 مليون سهم من خلال 9632 صفقة ، فاز 22 سهماً مقابل تراجع 89 ، واستقرار 12 من بين 123 سهما تم تداولها أمس.

تجاوزت خسائر السوق الأول 2 في المائة ، حيث بلغت 2.07 في المائة ، أي 124.44 نقطة ، ليغلق عند 5879.55 نقطة ، بسيولة بلغت 32.6 مليون دينار ، حيث تم تداول 80.1 مليون سهم من خلال 5995 صفقة ، وخسر جميع مكونات السوق العشرين الأولى ولم يفز أحد.

وانخفض المؤشر الرئيسي 50 خسائر بنسبة 1.3 في المئة أو 57.75 نقطة ليغلق عند 4326.66 نقطة مع تراجع السيولة إلى 4.1 مليون دينار. وتم تداول 74 مليون سهم فقط من خلال 2846 صفقة ، وفازت 5 أسهم مقابل تراجع 36 سهمًا واستقرار 3 أسهم دون تغيير.

تراجعت الأسواق المالية العالمية خلال الجلسات الثلاث الماضية ، كان السوق الكويتي يحتفل خلالها بعيد المولد النبوي الشريف ، ونهاية الأسبوع ، ابتداء من مساء الأربعاء الماضي ، فيما كانت هناك أسواق خليجية عاملة مثل السعودية وقطر ، التي تكبدت خسائر كبيرة خلال تعاملات الخميس الماضي ، لتقريب السوق الكويتي بشكل سلبي.

خلال ثلاث جلسات خسرت فيها أسعار النفط أيضا خسائر فادحة ، وخسرت جلستها الأولى أمس ، وخسرت 2 في المائة ، بالإضافة إلى ما خسرته خلال الأسابيع الثلاثة من الشهر الماضي ، والجميع ينتظر هذه المرة نتائج الانتخابات الأمريكية بفارغ الصبر.

لما لها من أهمية على مستوى الاقتصاد العالمي الذي يعاني من كلتا المشكلتين. ؛ بدأ جائحة كورونا والموجة الثانية آثاره في عمق أوروبا على وجه الخصوص ، وحرب تجارية عالمية بين الصين والولايات المتحدة ، يمكن أن تتغير للأفضل إذا فاز بايدن في الانتخابات الأمريكية.

وعلى هذا الأثر استمرت أسعار الأسهم الكويتية في التراجع خاصة في السوق الأول الذي يتداول فيه الأجانب ، وتفقد البورصة نسبة واضحة ، وللأسهم نسب متفاوتة ، لكن معظمها يؤثر على أسعارها ، كان أكبرها على أسهم الصناعات والبنك الدولي بمعدلات تجاوزت 4 في المائة ، فيما استقر الباقي على خسائر.

وكان الأداء في السوق الرئيسي مشابهًا ، باستثناء بعض الأسهم الانتقائية ، كان أبرزها تعمير. إس تي سي للإتصالات. وحقق السهمان نموا جيدا حيث أنهيا الجلسة سلبا على مستوى مؤشراته الثلاثة ومتغيراتها أيضا.

وعلى هذا الأثر استمرت أسعار الأسهم الكويتية في التراجع خاصة في السوق الأول الذي يتداول فيه الأجانب ، وتفقد البورصة نسبة واضحة ، وللأسهم نسب متفاوتة ، لكن معظمها يؤثر على أسعارها ، كان أكبرها على أسهم الصناعات والبنك الدولي بمعدلات تجاوزت 4 في المائة ، فيما استقر الباقي على خسائر.

وكان الأداء في السوق الرئيسي مشابهًا ، باستثناء بعض الأسهم الانتقائية ، كان أبرزها  تعمير و “إس تي سي” للاتصالات . وحقق السهمان نموا جيدا حيث أنهيا الجلسة سلبا على مستوى مؤشراته الثلاثة ومتغيراتها أيضا.

انتشر اللون الأحمر عبر مؤشرات دول مجلس التعاون الخليجي الست ، وكانت أكبر الخسائر في مؤشري الكويت ودبي بنسبة 2 و 1.6 في المائة ، فيما استقر المؤشران السعودي والقطري على خسارة أقل بعد نزيف الخميس الماضي والنفط. انخفضت الأسعار الأسبوع الماضي بنسبة 10 في المئة. مائة تحسبا للانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضاً: أين تتجه أسعار الذهب بعد هبوط 30 دولار عالميا؟

 

Continue Reading

ترندات

Powered By machrou3ek -- تنمية الثقافة المالية ضرورة ملحة لمواجهة أعباء الحياة نتيجة زيادة أسعار السلع والخدمات. المحتوى الذي تحتاجه لوعي مالي يرتقي بك إلى المستوى المالي الذي تطمح إليه ستصبح قادرًا على تنويع مصادر دخلك، وأقدر على الادخار. إخلاء مسؤولية : هدف المدونة تعليمي ولا ينبغي تفسير المحتوى باعتباره يتضمن أي نوع من التوصيات الاستثمارية و/أو الحض على القيام بأي معاملات! التوقعات والتحليلات التي تنشر على الموقع، هي مجرد آراء وقراءات واجتهادات شخصية وليست توصيات تلزمك، هي فقط لمساعدتك وتنويرك، ويبقى اتخاذ أي قرار استثماري مسؤوليتك وحدك! فلا أحد يضمن أو يتنبأ يقينا بما سيكون عليه أداء الأسواق في المستقبل. إدارة موقع المدونة والمنتسبين إليها وفريق الكتابة والتحرير والمساهمين في إنتاج المحتوى بأي شكل من الأشكال، لا نضمن دقة أو صحة أو التوقيت المناسب أو كمال أي معلومات أو بيانات واردة، ولا نتحمل أي مسؤولية فيما يتعلق بأي خسارة ناجمة عن أي قرار مالي أو استثمار تم على أساسها.